معهد سرطان الأطفال

 

 

 

 

الموقع: القاهرة


نبذة عن المشروع:

بدأ التخطيط لبناء المستشفى في عام ١٩٩٩، من خلال سعي رئيس مجلس الشعب الدكتور / أحمد فتحي سرور للحصول على قطعة الأرض بالتنسيق بين محافظ القاهرة الأسبق السيد / عبد الرحيم شحاتة والمنظمة المصرية للتنمية الاجتماعية والثقافية، إحدى المنظمات غير الحكومية التي يدعمها السيد أحمد فتحي سرور؛  كانت قطعة الأرض التي خصصت لبناء المستشفى مقراً لأحد المذابح في السابق، وهي تقع في حي السيدة زينب بجانب سور مجرى العيون العريق؛ وتبلغ مساحتها ٢٠٫٠٠٠ متر مربع، وقد اشترطت المحافظة بالاتفاق مع الدكتور سرور أن يتم بناء المستشفى على نصف هذه المساحة والجزء المتبقي يظل حديقة، وقد وافق بالطبع فريق التخطيط لبناء المستشفى على هذا الشرط الذي يوفر أماكن خضراء للأجيال القادمة.

في ٢٠ يونيو ١٩٩٩ قامت السيدة الفاضلة سوزان مبارك / حرم السيد رئيس الجمهورية بوضع حجر أساس المستشفى لتعلن بذلك إشارة البدء في بناء هذا المشروع العظيم.

وتم التخطيط للبناء وفقاً لأحدث الأساليب العالمية وطبقاً للمواصفات العالمية عن طريق فريق من الخبراء الأجانب المتخصصين في مجال بناء المستشفيات من الولايات المتحدة والسويد وألمانيا ولبنان ومن مصر.

وتم على الفور اختيار هيئة أمريكية خاصة بالتخطيط الصحي تعرف باسم SLAM وقد كونت هذه الهيئة فريقاً قام باستشارة كل من أقسام المعهد القومي للأورام وأعضاء جمعية أصدقاء معهد الأورام القومي من مديرين وموظفين وكذلك إدارة المعهد وقيادات الشعب ومسئولين حكوميين ومن محافظة القاهرة وأيضاً من الأطفال المرضى وأسرهم وجاءت نتائج بحث هذا الفريق كالآتي :

    *   تصور عام للموقع والسوق وتحليل الطلب.

    *  برمجة الوظائف وتصور التصميمات الهندسية.

    *  التعليمات القانونية والتنفيذية.

    *  مراكز الميزانية والموارد المالية وتقديرات المشروع.

    * مواصفات الموظفون والمعدات.

    *  تركيز التصميم على احتياجات المرضى وعائلاتهم.

 

تحديات و أهداف المشروع

كان من المهم أن نعكس فلسفة المستشفي في العديد من التصريحات لتكوين فكرة واضحة عن إستراتيجية المستشفى لدي الرأي العام و المرضى و عائلاتهم و كذلك العاملين، و كل ذلك للوصول للمعايير المتعارف عليها بالنسبة لمؤسسة رائدة في مجال الرعاية الصحية.

تعكس رؤية و هدف و قيم و أخلاقيات فريق العمل بمستشفى ٥٧٣٥٧ لسرطان الأطفال مدى رغبتهم في التميز. إن البروتوكول المتعارف عليه بالنسبة لحقوق و واجبات المرضى و أسرهم كعلاقة تعاونية بين مع فريق المستشفى يعكس إيمان فريق العمل بضرورة انجاز و تحقيق أعلى درجات الجودة في رعاية المرضى بما لديهم من احتياجات خاصة بسبب بالسرطان و كونهم أطفال ضعاف في المقام الأول.

 

دور شركة لافارج في المشروع

قامت شركة لافارج للأسمنت بتزويد المشروع باحتياجاته من الأسمنت و توصيله إلى الموقع بأحد شوارع القاهرة القديمة حيث الشوارع الضيقة التي يصعب التحرك فيها و مع ذلك فقد اتخذت منهجا للنقل لتفادى حدوث اختناقات مرورية.