منتدى لافارﭺ هولسيم الدولي السادس للبناء المستدام

10.04.2019

تحت رعاية وزارة الاسكان

وبحضور أكثر من 1500 مدعو

انطلاق فعاليات منتدى لافار هولسيم الدولي السادس للبناء المستدام

 

القاهرة فى 4 أبريل: انطلقت اليوم الدورة السادسة من منتدى مؤسسة لافارج هولسيم الدولي السادس للبناء المستدام وذلك بمقر الجامعة الامريكية بالقاهرة الجديدة، بحضور كل من السيد بول جارنيه، السفير السويسرى بالقاهرة والمهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، والسيد رولان كولر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة لافارݘ هولسيم للبناء المستدام، والدكتور أحمد شريف، رئيس قسم العمارة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ولورد نورمان فوستر، المعماري البريطاني الحائز على العديد من الجوائز الدولية، والمهندس حسين منسي الرئيس التنفيذي لشركة لافارج مصر، بجانب أكثر من 1500 مدعو من مصر ومن 52 دولة حول العالم من الخبراء والباحثين والاكاديميين والمهندسين والمعماريين وعلماء المواد والمهنيين والطلبة والشركات العاملة فى مجال المعمار والشخصيات العامة المصرية.

هذا وركزت الكلمات الافتتاحية للمتحدثين على الاستراتيجيات الخاصة بعملية استخدام مواد البناء ومناقشة كيفية العمل على ايجاد مواد بديلة وذلك للبناء بطرق أكثر أستدامة.

وصرح المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية "أن إقامة مثل هذا المنتدى العالمي في مصر، يعكس مدى تقدير المجتمع الدولي لمجهودات الحكومة المصرية في إقامة العديد من مشاريع البناء والتشييد الكبرى حيث أصبح مجال البناء أحد أهم قاطرات النمو الاقتصادي في مصر. وتعتبر الاستدامة من أهم مبادئ الحكومة المصرية التي تحرص على تنفيذها ضمن أولويات رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، حيث تخطط وزارة الإسكان لبناء أكثر من 1.1 مليون وحدة سكنية خلال خمسة أعوام، وننتظر توصيات منتدى لافارج هولسيم للبناء المستدام لكي نطبقها في العديد من مشاريعنا".

وقال السيد رولان كوهلر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة لافارج هولسيم خلال كلمته الافتتاحية "أن التحديات اليوم أصحبت عالمية، فأمور مثل التغير المناخي والزيادة السكانية، والهجرة وكيفية التعامل مع ندرة الموارد، أصبحت محل أهتمام عالمى. اننا نشترك كلنا اليوم في تلك التحديات التي تؤثر في حياتنا جميعا". وأضاف كوهلر:" تواجدت المجموعة فى مصر منذ العام 1864 حينما وفرت أكثر 200،000 طن من مواد البناء لحفر قناة السويس، واليوم نشارك من خلال لافارچ مصر في العديد من المشاريع القومية العملاقة واختيارنا لمصر اليوم يعبر عن مدى تقديرنا للإنجازات التي حققتها الدولة في مجال التعمير واهتمام الحكومة المصرية بتطبيق مفاهيم البناء المستدام".

وقال السيد حسين منسي، الرئيس التنفيذي لشركة لافارݘ مصر،"مؤتمر مؤسسة لافارچ هولسيم للبناء المستدام هو من كبرى المؤتمرات فى المجال وفخور بإنعقاده فى مصر كما أننى سعيد بالحضور القوى من جانب العاملين فى قطاع التشييد والبناء، سواء من الاكاديميين أو رجال الاعمال، خاصة فى ظل ما نشهده من نمو فى القطاع وفى ظل تبنى الدولة لمفاهيم البناء المستدام للحفاظ على البيئة والاستخدام الأمثل للموارد المتوافرة لتحقيق أفضل النتائج. وأرى أن البناء باستدامة لا يمثل فقط اتجاه عالمى بل على الصعيد المحلى عقدنا عدة اجتماعات مع وزارة الاسكان نظراً لاهتمامهم بخلق بيئة مستديمة فى المجتمعات العمرانية الجديدة التى تعمل الوزارة حاليا على انشائها لتحقيق توازن البيئي داخل هذه المجتمعات وتنميتها على النحو الأمثل".

وقال الدكتور علاء الدين إدريس، الرئيس الأكاديمي المشارك للبحث والابتكار والإبداع بالجامعة الامريكية بالقاهرة "إن اختيار الجامعة لتكون مقرًا لانعقاد هذا الحدث الدولي الهام يعكس الدور الثقافي والتنموي الذي تقوم به في مصر". وأضاف أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة، التي تحتفل بذكرى مئوية إنشاؤها هذا العام، لديها خطط طموحة لتوسيع نطاق التواصل خارج أسوار الجامعة والتواصل المجتمعي مع الصناعات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية في المجالات العلمية والثقافية وهذا الحدث الهام يأتى من ضمنها.

هذا ويقام المؤتمر لاول مرة فى افريقيا والشرق الاوسط، وتمتد فاعلياته فى الفترة من 4 وحتى 6 إبريل بالجامعة الامريكية بالقاهرة ويناقش المؤتمر فى دورته الحالية  لهذا العام موضوع "إعادة هيكلة البناء" من خلال اتاحة الفرصة لكل المهتمين بقطاع البناء والتشييد من حول العالم بما في ذلك الخبراء والاكاديميين والمسؤولين الحكوميين والدارسين، مناقشة أفضل الممارسات في مجال البناء المستدام، وكيفية توحيد الصفوف والأفكار والمجهودات للحد من استخدام مواد البناء التقليدية، وخفض انتشار أساليب ومفاهيم البناء غير المستقر، مع العمل على استخدام المواد الأكثر استقراراً وملائمةً للظروف البيئية في كل دولة، وتشجيع الشباب من الطلبة والدراسين على الابتكار المستمر في مجال البناء المستدام لتحقيق المزيد من التقدم فى هذا المجال.

**************************

معلومات أساسية

حول منتدى لافارج هولسيم للبناء المستدام

يعتبر المنتدى العالمي لافارﭺ هولسيم للبناء المستدام أحد أهم الفعاليات التي تقام كل ثلاثة سنوات، حيث يجتمع الخبراء من حول العالم لتبادل الخبرات حول موضوع البناء المستدام. وتنظم مؤسسة لافارﭺ هولسيم المنتدى بالتعاون الوثيق مع لجنة المؤسسة العلمية والتي تقع في المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ، ويعتبر المنتدى الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام منصة متعددة التخصصات للمعماريين والمهندسين والعلماء والعاملين في مجال البناء والتشييد من كل الأجيال من أجل تبادل المعلومات والخبرات حول الوصول لبيئة تتسم بالبناء المستدام، ويتبع كل منتدى تنظمه مؤسسة لافارج هولسيم منشور أكاديمي يحرر بواسطة روبي بريس في ألمانيا.

 

حول مؤسسة لافارﭺ هولسيم للبناء المستدام

تأسست مؤسسة لافارﭺ هولسيم للبناء المستدام في 2003 لزيادة الوعي حول الدور الهام للمعمار والهندسة والتخطيط العمراني وقطاع البناء في صنع مستقبل أكثر استدامة.www.lafargeholcim-foundation.org

وتعتبر مسابقة لافارﭺ هولسيم للبناء المستدام أحد أهم السمات الأساسية للمؤسسة، حيث تعتبر تلك الجوائز أحد أهم المسابقات في مجال التصميم المستدام حول العالم. حيث تقدم الجوائز والتقديرات للمشاريع والمفاهيم التي تدور حول توازن الأداء البيئي والمسؤولية المجتمعية والنمو الاقتصادي مما يدل على التميز المعماري ودرجة كبيرة من قابلية الانتقال والتحول، والمسابقة مفتوحة للمعماريين والمهندسين والمخططين وأصحاب المشاريع والمقاولين والبنائين وشركات البناء وكذلك الطلبة، ويتم فتح باب الاشتراك في النسخة السادسة من المسابقة في 4 يونيو 2019.

حول لافارﭺ مصر

لافارﭺ مصر، التابعة لمجموعة لافارﭺ هولسيم العالمية، هي شريك رئيسي في صناعة مواد البناء. من خلال مصنعها المتواجد في العين السخنة بمحافظة السويس، وتوفر الشركة حلول ومنتجات ضرورية في تشييد الأبنية التي تشكل معالم حياتنا اليوم. بدعم من أكثر من 2000 موظف، ومن خلال أعمالها في مجال الاسمنت والمحاجر والخرسانة وصناعة الأكياس، تلتزم لافارﭺ مصر بتوفير مواد بناء مستدامة لتلبية احتياجات عملائها، سواء كانوا من بناة المنازل الفردية أو شركات المقاولات الكبيرة أو المهندسين المعماريين أو المطورين العقاريين.

وتتبع شركة لافارﭺ مصر مجموعة لافارﭺ هولسيم العالمية التي تعمل في مصر، لافارﭺ هولسيم هي مجموعة شركات رائدة في مجال إنتاج مواد البناء وتقديم حلول مبتكرة لخدمة البنائين والمهندسين المعماريين في جميع أنحاء العالم، وتنتج الاسمنت والخرسانة الجاهزة والركام التي تستخدم في مشاريع البناء بدءاً من المنازل الصغيرة إلى كبرى مشاريع البنية التحتية المعقدة تقنياً ومعمارياً، وبما أن التحضر يؤثر بشكل متزايد على عالمنا، فإن الشركة تقدم منتجات مبتكرة وحلول بناء مع التزام واضح بالاستدامة الاجتماعية والبيئية. ومن خلال موقعها في سويسرا ومنصبها الرائد عالمياً، توظف مجموعة لافارﭺ هولسيم حوالي 80,000 موظف في أكثر من 80 دولة حول العالم كما تملك المجموعة محفظة متوازنة بالتساوي بين الأسواق النامية والناضجة.

حول الجامعة الأمريكية بالقاهرة

أنشئت الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1919 وتعتبر واحدة من أكبر الجامعات التي توفر تعليماً ليبرالياً باللغة الإنجليزية في العالم العربيوبمشاركتها في الحياة الاجتماعية والفكرية والثقافية في الوطن العربي فإن الجامعة الأمريكية تعتبر جسراً حيوياً لربط الشرق بالغرب وتربط مصر والمنطقة بالعالم بأسره من خلال الأبحاث العلمية وعقد شراكات مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية وبرامج التعليم بالخارج. الجامعة الأمريكية بالقاهرة جامعة مستقلة، غير هادفة للربح، لا حزبية ومتعددة الثقافات التخصصات وتمنح فرصاً متساوية لجميع الدارسين ومعترف بها في مصر والولايات المتحدة الأمريكية وجميع برامجها الدراسية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات في مصر ومن جهات الاعتماد الأمريكية.