تاريخ الحصى

 

في البداية

كانت الأحجار الصلبة مثل الحجر الرملي والجرانيت والحجر الجيري تستخدم لقرون عدة لتشييد الأثار والمباني.

فقد قامت الأمبراطورية الرومانية على سبيل المثال ببناء شبكة واسعة من الطرق والقنوات المائية باستخدام الحصى من بين مواد أخرى . كان يتم استخراج هذه الأحجار عادة من محاجر بعيدة عن موقع استخدامها.    

الطفرة التي امتدت منذ القرن التاسع عشر إلى الآن

.أدى اختراع الأسمنت والخرسانة المسلحة في القرن التاسع عشر إلى زيادة الطلب على الحصى . ومع الطفرة التي حدثت في مجال البناء  ازداد استخدام المواد الخام المستخلصة من الأحجار .

كميات كبيرة من الحصى لا تزال تستخدم اليوم ففرنسا وحدها تستهلك مليون طن في اليوم

.تكيفت عمليات التصنيع كي تستطيع تلبية حاجات العملاء والمجموعة الكبيرة من الطلبات واليوم أشكال عديدة من الحصى أصبحت متوفرة.

  • المواد المستخلصة من الأحجار يمكن أن تأتي بشكل طبيعي مثل الرمل والركام أو تنتج من عمليات السحق : وهذه ما يطلق عليها اسم الحصى

الحصى معاد التصنيع الناتج من مواد مستردة من المباني ، أسطح الطرق وعدد من الصناعات الأخرى.    

السحق والطحن

يعد السحق واحداً من المراحل التي تتم في عملية تصنيع الحصى. بعد عملية السلخ ( التخلص من الطفلة غير المرغوبة...الخ) يتم سحق وطحن المواد الناتجة( يتم سحقها إلى جزيئات صغيرة)    

استخدامات الحصى

استخدامات متنوعة
يعتمد إنتاج الحصى على نوعية استخدامه النهائي:

  • يستخدم الحصى غير المعالج بالعمليات الصناعية المتسلسة في رصف السكك الحديدية، والأراضي الرملية المنخفضة في ملاعب الجولف الممهدة، وكذلك في الشواطيء، وحلبات سباق الخيل.
  • إذا تم خلطه بأحد الروابط، يمكن حينئذ استخدامه للحصول على أنواع مختلفة من مواد البناء: فإذا تم خلطه بالأسمنت نحصل على الخرسانة، وإذا خلط بالبتيومين نحصل على الأسفلت المستخدم في إقامة الكباري، ورصف الطرق، والملاعب.

تاريخ مجوعة لافارچ مع تصنيع الحصى

: شهد مجال أعمال شركة لافارچ في تجارة الحصى نمواً هائلاً عن طريق الإستحواذ على:

  • شركة "ريد لاند" أحدى رائدي تصنيع الحصى والخرسانة الجاهزة بالعالم في عام ١٩٧٠.
  • .وشركة " بلو سيركل" في عام ٢٠٠١

حقائق من الواقع

هل تعلم؟
أن إقامة إحدى السكك الحديدة يتطلب ١٦٠٠٠ طن من الحصى، بينما يحتاج الكيلومتر الواحد من أحد الطرق السريعة إلى ٣٠٠٠٠ طن!
أنه في فرنسا يتم استخدام مليون طن من الحصى يوميا ليناء البنية التحتية مثل: الطرق، والكباري، والمستشفيات، والمساكن، والمدارس، وخلافه.